الخميس، 14 أبريل 2011

المحور الأول : استراتيجيات حديثة في فن التدريس

المحور 1: استراتيجيات حديثة في فن التدريس ويتضمن :
1-      التعلم التعاوني ..التشكيل
2-      التعلم البنائي
3-      العصف الذهني
4-      التعلم التنافسي
5-      التقييم القبلي – التقييم المرحلي(البنائي) – التقييم النهائي

________________________________________
استراتيجية التدريس:
هي مجموعة من الأمور الإرشادية التي تحدد وتوجه مسار عمل المعلم وخط سيره


أثناء الدرس .
فهي خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون  شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة


المتعلمين، والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل الصف من استغلال لإمكانات


متاحة، لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها.

_______________________________________________________
                          التعليم التعاوني :
                     تعريف التعلم التعاوني:

التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة

غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة

 ما بين 4 – 6 أفراد  ، ويتعاون  تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف

مشتركة .




 _____________________________________________
                                  
                                             التعلم البنائي :
يشهد الإنسان في عالمنا المعاصر اليوم تطوراً هائلاً في شتى مجالات الحياة ، الأمر


الذي انعكس على ما تقدمه المدرسة من طرق ووسائل تدريس مختلفة لمساعدة


التلاميذ في تلبية حاجاتهم وطموحاتهم ، ويعد هذا التطور انعكاساً للانفجار المعرفي


في شتى فروع العلم والتقنية الحديثة حتى أصبح الحكم على مدى تقدم الأمم ورقيها


يتم وفق أساليب علمية حديثة .
____________________________________________________
                                  
                                                  العصف الذهني :

 ان التدريس بالكفاءات يبني تصوّرا جديدا للتقويم، حيث يعتبره جوهر الفعل التربوي ومسايرا له خطوة خطوة، فهو مدمج فيه وملازم له وهدفه كشف النقائص وتشخيص الاختلالات والتذبذبات التي يمكن أن تحصل خلال عملية التعلم وعلاجها وتجاوزها بصفة عادية منتظمة، ونستشف من هذه العبارة أن النّمط الذي تركز عليه مناهج الإصلاح هو التقويم التكويني أو -البنائي- الذي يجب أن يعتمد في الممارسة اليومية.






 أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :

إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .

مفهوم العصف الذهني :

استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .

ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .

ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .

مراحل العصف الذهني :

يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :

1 ـ تحديد المشكلة .

2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .

3 ـ إيجاد الحل .



__________________________________________

  التعلم التنافسي :


تناولت تعريفات التنافس العلاقات السلبية بين الأفراد عند سعيهم لتحقيق الهدف الخاص بكل منهم. وقد ركزت بعض التعريفات على المكافأة التي ينالها الفرد عند الوصول إلى الهدف قبل الآخرين. وركز البعض الآخر من التعريفات على إنجاز الفرد لهدفه قبل زملائه.
 ______________________________________

  التقييم القبلي – التقييم المرحلي(البنائي) – التقييم النهائي :


أولاً : التقييم القبلي :
يهدف التقييم القبلي إلى تحديد مستوى المتعلم في مجال محدد لتصنيفه أو توزيعه أو تقديم البرنامج المناسب لقدراته في ذلك المجال، فإذا أردنا مثلاً أن نحدد المعارف والمهارات التي يحتاجها المتعلّم في صف دراسي محدد وفي مادة دراسية محددة، فإنه لابد أن نقوم بعملية تقييم قبلي باستخدام أساليب و أدوات متعددة منها على سبيل المثال: اختبارات القدرات أو الاستعدادات،معلومات دراسية سابقة عن الطالب وغيرها.


ثانياً : التقييم البنائي:
يهدف التقييم البنائي إلى تقديم تغذية راجعة للمتعلّم والمعلّم وولي الأمر وإدارة المدرسة حول مستوى الأداء في مادة دراسية محددة وفي موضوع دراسي معين. ويقوم بها المعلّم أو الطالب أو ولي الأمر (إذا كان لديهم قدرة على التقويم الذاتي) أثناء عملية التعلم بغرض التعرّف على جوانب النقص ومحاولة معالجتها.


التقييم الختامي أو النهائي:
يهدف التقييم الختامي (النهائي) إلى قياس ما تعلّمه الطالب أو يستطيع عمله في نهاية مقرر دراسي أو فصل دراسي أو سنة دراسية وأحياناً وحدة دراسية معينة.

هناك تعليق واحد:

  1. أولا : حابه أثني على التصميم الرائع والمواضيع ومقاطع الفيديو الأروع ..

    ثانياً: من وجهة نظري المتواضعة أن من أفضل استراتيجيات التدريس هي :

    1- التعلم التعاوني
    2- العصف الذهني

    أنا بكلامي هذا لا أقلل من شأن بقية الاستراتيجيات ولكني أشعر أنهما الأنسب لما فيما من إثارة الدافعية والتفكير....

    وشكراً لكم ....

    ردحذف