المحور الثامن :انتاج برامج الحاسب التعليميه :
1- التحليل الميداني
2- التعليم ذا معنى
3- التقويم التكويني
4- التقويم النهائي
5- تقويم واحد الى واحد
6- تقويم المجموعات الصغيرة
7- تقويم الاختبار الميداني
8- كفاءة البرنامج
______________________________
على الرغم من ادراكنا لاهمية استخدام الحاسب في التعليم، فاننا نجد ان الواقع التعليمي لا يعكس الآثار الايجابية الواعدة التي تبشر بها الحاسبات في التعليم، حيث نجد انها لم تحقق الغرض من استخدامها لانها اقتصرت غالبا على مجرد الحصول على بعض الاجهزة و البرمجيات دون الاهتمام بطريقة الاستفادة منها. اذا فالنجاح الذي يمكن ان ينتج عن استخدام الحاسب كوسيلة تعليمية، لا يكمن في توفر الحاسبات و برامجها فقط، و لكن فيما تحققه برامج الحاسب من أهداف سلوكية محددة ضمن نظام متكامل يضعه المدرس لتحقيق أهداف الدرس يأخذ في الاعتبار معايير اختيار برامج الحاسب التعليمية و طرق استخدامها و مواصفات المكان الذي تستخدم فيه و نتائج البحوث العلمية و غير ذلك من العوامل التي تؤثر في تحقيق أهداف الدرس.
شروط نجاح برامج الحاسب التعليمية:
وجود أهداف تعليمية واضحة.
تقديم الوحدات الكبيرة على شكل مكونات أو وحدات صغيرة.
السماح بالتقدم حسب سرعة المتعلم.
التدرج المتقن لعرض خطوات الدرس.
_________________________________
______________________________
شروط نجاح برامج الحاسب التعليمية:
وجود أهداف تعليمية واضحة.
تقديم الوحدات الكبيرة على شكل مكونات أو وحدات صغيرة.
السماح بالتقدم حسب سرعة المتعلم.
التدرج المتقن لعرض خطوات الدرس.
_________________________________
التحليل الميداني :
يعمل بغرض استكشاف الظروف التي يتم فيها استخدام الدروس، وتشمل
هذه الظروف الحالات
التالية :
1- الاستعمال المقترح للدرس :
وذلك من حيث:
أ- طبيعة الدرس.
ب- ثبات المادة
جـ - حجرة الدراسة .
2- توفر الأجهزة والمعدات :
وذلك لمعرفة إمكانات الحواسيب هل هي مركزية أو شخصية ،
وهل الملحقات الضرورية متوفرة أم لا ؟ .
3- اتجاهات المستعملين :
ويقصد بها اتجاهات المعلمين والطلاب نحو استخدام الحاسوب .
_______________________________________
تعريف بعض المصطلحات:
التقويم: Evaluation:
فحص واختبار صلاحية النظام ككل بعد الاستخدام الفعلي وهذا يشمل تقويم المتعلمين أيضاً
التقويم :
التقرير الرسمي حول جودة وفاعلية أو قيمة برنامج أو منتج أو هدف معين.
التقويم التكويني :
يتضمن جمع معلومات حول كفاية البرنامج واستخدام هذه المعلومات في تطوير البرنامج .
التقويم الإجمالي:
يتضمن جمع معلومات حول كفاية البرنامج واستخدام هذه المعلومات لاتخاذ القرارات حول استمرار استخدام البرنامج من عدمه.
التقويم والتقويم التكويني والإجمالي:
يعود الفضل في تطور التقويم عموما لاختصاصي المناهج ( رالف تايلر) في نشر مفهوم التقويم في الثلاثينيات الميلادية ، وكذلك ( ورثن وساندرز ) عام 1973م ، وقد شهد عام 1965م إقرار قانون التعليم الابتدائي والثانوي ، الذي كان نقطة تحول ألزمت تنفيذ برامج التقويم ، ولقد كان إصدار كتاب روبرت ميجر" إعداد الأهداف التعليمة " في عام 1962م حدثا مهما في تطور التقويم . وفي أواخر الستينات الميلادية قدم ستفلبيم عام 1969م طريقة أخرى للتقويم أصبحت الآن تقليدية ، وهي طريقة لم يقصد بها إقامة الدليل على أحقية برنامج معين ، ولكن تحسين ذلك البرنامج .
وقد تضمن نموذج ستفلبيم على أربعة أنواع من التقويم هي : السياق والمدخلات والعملية والمنتج. وتضع هذه العناصر في الاعتبار المعلومات المتعلقة بتقدير الحاجات وقرارات التصميم التي تعالج المحتوى .
التقويم التكويني:
يتضمن هذا التقويم جمع معلومات حول كفاية البرنامج واستخدام هذه المعلومات في تطوير البرنامج . ويستخدم التقويم التكويني في المراحل المبكرة من تطوير المنتج.
وإذا تحدثنا عن التقويم التكويني فلزاما علينا أن نتحدث عن
التقويم الإجمالي :
وهو الذي يتضمن جمع معلومات حول كفاية البرنامج واستخدام هذه المعلومات لاتخاذ القرارات حول استمرار استخدام البرنامج من عدمه ، ويتم التركيز على التقويم الإجمالي عندما يصبح التطبيق الفعلي للبرنامج هو محل اهتمام المتخصص في تكنولوجيا التعليم .
________________________________________
تقويم المجموعات الصغيرة :
يتم عند الاقتراب من الشكل النهائي للبرنامج
يتم عند الاقتراب من الشكل النهائي للبرنامج
تقويم الاختبار الميداني* Field-Test Evaluation
هو اختبار البرنامج في البيئة والظروف الحقيقية لتطبيقه. ويتم بعد الانتهاء تماماً من إصدار النسخة المعدلة والمطورة من البرنامج
كفاءة البرامج:
الكفاءة التعليمية :
يمكن أن يمتلك البرنامج القدرة على تقديم الدعم التعليمي الكافي الذي يحقق أهداف الدرس وبذلك فإن أهداف الدرس هي المحك الأساسي الذي يمكن التعرف من خلاله على كفاءة البرنامج من الناحية التعليمية. ويمكن طرح بعض الأسئلة بشكل إجرائي للتعرف على مدى توفر هذه الكفاءة :
· هل أهداف البرنامج تتمشى مع أهداف الموضوع محل الدراسة؟
· هل تسلسل الموضوعات الدراسية من السهل متابعتها؟
· هل المحتوى العلمي يسهل استيعابه ويخلو من العبارات الغامضة ؟
2- كفاءة الإخراج الفني
يعتبر المظهر الخارجي للبرنامج من أكثر عوامل الجذب للبرنامج ويمكن الحكم على هذا الجانب من خلال عدة أسئلة:
· هل مساحة الشاشة مُستغلّة بشكل جيد ؟
· هل هناك نموذج ثابت ومناسب لكل أنواع إطارات
عرض المادة التعليمية ؟
· هل المعلومات المعروضة خالية من الازدحام والحشو ؟
· هل المؤثرات المرئية والصوتية تدعم عملية التعلم ؟
· هل البرنامج خالٍ من الأخطاء الإملائية ؟
· هل المؤثرات الصوتية مناسبة للبرنامج أي ليست كثيرة ومملة ؟
3- الكفاءة البرمجيـــة
تظل أفضل برامج الحاسب تصميماً عديمة الفائدة إذا لم تعمل بطريقة صحيحة ويمكن التعرف على مستوى هذه الكفاءة من خلال عدة أسئلة:
· هل البرنامج خالٍ من أخطاء التكرار المنطقي ؟
· هل البرنامج يعمل كما هو متوقع على الحاسب ؟
· هل هناك مجال مناسب لتوقع استجابات الطالب؟
· هل هناك إجراءات مناسبة في البرنامج لتقييم استجابات الطلاب ؟
4- الكفاءة المنهجية
توافق البرنامج مع أهداف المنهج ومحتواه العلمي ومستويات الطلاب وأنشطة المنهج المختلفة من أهم معايير التقويم .
يمكن التعرف على مستوى هذه الكفاءة من خلال عدد من الأسئلة:
· هل يتمتع البرنامج بالمرونة في استخدامه ؟
هل المحتوى العلمي للبرنامج مقسم و موزع بشكل يسمح
· هل المعلومات المعروضة خالية من الازدحام والحشو ؟
· هل المؤثرات المرئية والصوتية تدعم عملية التعلم ؟
· هل البرنامج خالٍ من الأخطاء الإملائية ؟
· هل المؤثرات الصوتية مناسبة للبرنامج أي ليست كثيرة ومملة ؟
3- الكفاءة البرمجيـــة
تظل أفضل برامج الحاسب تصميماً عديمة الفائدة إذا لم تعمل بطريقة صحيحة ويمكن التعرف على مستوى هذه الكفاءة من خلال عدة أسئلة:
· هل البرنامج خالٍ من أخطاء التكرار المنطقي ؟
· هل البرنامج يعمل كما هو متوقع على الحاسب ؟
· هل هناك مجال مناسب لتوقع استجابات الطالب؟
· هل هناك إجراءات مناسبة في البرنامج لتقييم استجابات الطلاب ؟
4- الكفاءة المنهجية
توافق البرنامج مع أهداف المنهج ومحتواه العلمي ومستويات الطلاب وأنشطة المنهج المختلفة من أهم معايير التقويم .
يمكن التعرف على مستوى هذه الكفاءة من خلال عدد من الأسئلة:
· هل يتمتع البرنامج بالمرونة في استخدامه ؟
هل المحتوى العلمي للبرنامج مقسم و موزع بشكل يسمح
بدراسته في أوقات مختلفة ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق