المحور الثاني : مهارة طرح الاسئلة ويتضمن :
1- مالمقصود بالسؤال؟
2- طرح السؤال
3- التهيئة الحافزة
مهارة صياغة الأسئلة
مقطع فيديو يوضح مهارة طرح الأسئلة وتشجيع الطلبة.
_______________________________________
مالمقصود بالسؤال ؟
جملة استفهامية أو طلبية
توجه إلى شخص معين (طالب) او عدة أشخاص (طلاب)
بغرض استجلاء اجابة لفضية منه \ منهم
او بغرض حثه \حثهم على توليد الاسئلة او بغرض لفت انتباهه\انتباهم لامر معين
تعتبر مهارة طرح الأسئلة من أحد الأعمدة الاساسية التى يرتكز عليها فن أومهارة الاتصال الجيد، فالشخص الذي يواظب على طرح الأسئلة سيكون هو الشخص الوحيد القادر على إدارة اتجاه مواضيع المحادثات. وهذا يعني بطبيعة الحال أن موظفاً صغيراً، أو أقل نفوذاً يستطيع أن يسيطر على الموقف، وذلك بطرحه أسئلة، لكن بشرط أن تكون هذه الاسئلة فى محلها من حيث الشكل والمضمون.
أنواع الاسئلة
هناك نوعان رئيسيان من الاسئلة، النوع الاول هو الاسئلة المغلقة، اما النوع الثانى فهو الاسئلة المفتوحة، والفارق الرئيسى بينهما أن السؤال المغلق يعالج حقيقة مفردة وإجابته تكون محددة إما بنعم، أو لا،أما السؤال المفتوح، فإجابته تكون مفتوحة وتعطى الفرصة للمجيب عن السؤال وتشجعه على الشرح الوافى والاطناب، والتكلم فى تفاصيل الأمر إن لزم الامر، ولا توجد صورة محددة للسؤال المناسب أهو السؤال المفتوح أو السؤال المغلق إلا أن الموقف الذى يطرح فيه السؤال هو ما يحدد نوعية السؤال، فى بعض الأحيان يحتاج البعض إلى طرح بعض الأسئلة المفتوحة إلا أنهم يجدون صعوبة بالغة في إيجاد الأسئلة الخلاقة والمفتوحة،
ماذا نعني بمهارة التهيئة الحافزة ؟
مجموعة السلوكيات التي يقوم بها المعلم ، بدقة وبسرعة وبقدرة على التكيف مع معطيات المواقف التدريسية في مستهل تعلم الطلاب للدرس الجديد أو أحد عناصره ، بقصد وضعهم في حالة استعداد للتعلم .
أنواع التهيئة :
النوع الأول : التهيئة التوجيهية :
يستخدم هذا النوع من التهيئة لتوجيه انتباه الطلاب نحو موضوع الدرس الذي نرغب في تدريسه ويقدم
إطار يساعد الطلاب على تصور الأنشطة التعليمية التي سوف يتضمنها الدرس ..ويساعد أيضا في
توضيح أهداف الدرس ..
النوع الثاني : التهيئة الانتقالية :
يتصف هذا النوع من التهيئة بخاصية رئيسية هي أنه يستخدم في الأساس لتسهيل ألانتقال التدريجي من
المادة التي سبق مناقشتها إلى المادة الجديدة أو من نشاط تعليمي إلى آخر .. ويعتمد المعلم عادة على
الأمثلة التي يمكن أن يقاس عليها .. وعلى الأنشطة التي يعرف أن الطلاب لهم خبره فيها وذلك لتحقيق الانتقال التدريجي لعرض نقاط الدرس ..
النوع الثالث : التهيئة التقويمية :
ما أهمية استخدام التهيئة التقويمية ؟
يستخدم هذا النوع أساسا لتقويم ما تم تعلمه قبل الانتقال إلى أنشطة أو خبرات جديدة ويعتمد هذا النوع
إلى حد كبير على الأنشطة المتمركزة حول الطالب .. وعلى الأنشطة التي يقدمها لإظهار مدى تمكنه من
المادة التعليمية ..
أساليب التهيئة الحافزة
- طرح الأسئلة التحفيزية:
يبدأ بطرح الأسئلة ويتلقى إجاباتها من الطلاب ويقوم بتسجيل الأفكار الأساسية لكل منها أولاً بأول في أقصى الجانب الأيسر من السبورة ، ولايتدخل في الحكم على صحتها ، ويشجع الطلاب في طرح المزيد من الإجابات ، وبعد الانتهاء من جمع الإجابات يكتفي بالقول بأن الإجابات الصحيحة عن هذا السؤال سنتعرف عليها من دراستنا لموضوع درس اليوم.
: الطرائف
ويقصد بها كل مايصدر من المعلم من قول أو فعل من شأنه أن يثير انتباه الطلاب ويحدث لديهم عجباً ودهشة نحو موضوع الدرس اهتمام الطلاب ويدعوهم إلى التساؤل عن حقيقة هذا القول أو الفعل .
. حكي القصص
. حكي القصص
عرض الأحداث الجارية
من الوقائع والأحداث التي حدثت منذ وقت قريب أو تحدث حالياً أو وشيكة الحدوث يتناقلها الناس أو وسائل الإعلام والدخول من خلالها لموضوع الدرس .
- التقديم ببعض الآيات أو الأحاديث أو الأقوال المأثورة
- ربط الدرس السابق بالدرس الحالي
*مهارة صياغة الأسئلة:
-يشتق السؤال من الأهداف التربوية ومن الهدف السلوكي*
-تكون صياغة السؤال واضحة وبكلمات بسيطة ومفهومة *
-تكون صياغة السؤال واضحة وبكلمات بسيطة ومفهومة *
-يحتوي السؤال الواحد على مطلب واحد *
-تتنوع الأسئلة بحيث تتدرج من المعرفة إلى الفهم ومنها إلى مهارات التفكير عليا
مهارة طرح الأسئلة:
-توجيه السؤال لجميع الطلاب في الفصل ثم اختيار احدهم .
-عدم توجيه الأسئلة إلى الطلاب بالتسلسل.
-العدل في توزيع الأسئلة على طلاب الفصل وعدم التخصيص
-إعطــاء الطلاب وقتاً كافيا للتفكير في السؤال قبل الإجابة عليه.
مهارة تلقي الأسئلة
-الاستماع باهتمام لإجابة الطالب سواءً من قبل المعلم أو من طلاب الفصل .
-تعزيز الإجابات الصحيحة لفظياً أو ماديا .
-عدم السخرية من إجابة الطالب إذا كانت خاطئة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق